New Page 1

  17 January 2017


      


برنامج الكشف المبكر عن مرض قصور الغدة الدرقية فى الأطفال حديثى الولادة  


•أصبحت برامج الكشف المبكر عن الأمراض من البرامج القومية الوقائية فى الأنظمة الصحية العالمية المختلفة .

• وقد بدأت دول العالم المتقدمة فى تنفيذ هذه البرامج منذ السبعينات ومنذ ذلك الحين والدول التى تنفذ هذه البرامج تزداد عدداً وأيضاً تزيد من الأمراض المطلوب كشفها مبكراً طبقاً لمدى معاناة هذه الدول من هذه الأمراض .

• وأغلب برامج الكشف المبكر تبحث عن التشخيص المبكر عن بعض الأمراض الوراثية وغير الو راثية التى تؤدى إلى احداث إعاقة أو إعتلال فى صحة الأطفال لما لها من كبير الأثر فى التدخل المبكر ومنع حدوث مضاعفات هذه الأمراض وهناك أكثر من 20 مرض يمكن فحصها فى الأطفال حديثى الولادة وتتفاوت دول العالم فى إعداد الفحوص التى تجريها طبقاً لمعدل إنتشارها فى هذه الدول .
وقد تمت دراسة جميع هذه الأمراض لاختيار ما يمكن تطبيقه فى مصر وتم اختيار الكشف المبكر عن قصور الغده الدرقية كبداية قد تكون مثالية لمثل هذه البرامج بمصر لعدة أسباب وهى :

1. نسبة الإصابة بهذا المرض فى العالم تتراوح من 1 : 2500 إلى 1 : 4000

2. الإصابة بهذا المرض تؤدى إلى حدوث الإعاقة الذهنية .

3. الكشف المبكر فى خلال الأسبوع الأول وبدء علاج الطفل يمنع حدوث هذه الإعاقة الذهنية تماماً .

4. العلاج بسيط وغير مكلف ومتوافر .

5. لا علاقة بالعوامل الوراثية وزواج الأقارب فى حدوث هذا المرض .

6. وسائل الكشف عن المرض من الممكن توفيرها وتطبيقها .

ولذلك بدأت الإدارة المركزية للمعامل وبرنامج صحة الأم والطفل وهيئة التأمين الصحى فى دراسة الموضوع على أن تقوم كل جهة بتحديد دورها وواجبها لتنفيذ هذا البرنامج القومى وتم الاتفاق على أن تلتزم كل جهة بدورها والإتصال بباقى الجهات لتكوين سلسلة متصلة وفريق عمل البرنامج .

بدأ فريق العمل فى إحضار جميع المعلومات من الشبكة الألكترونية والكتب العلمية والإصدارات عن جميع برامج الكشف المبكر عن الأمراض فى الأطفال حديثى الولادة حتى يمكن وضع ما يتناسب مع العادات والظروف المصرية .

وتم وضع الخطوط الرئيسية لبروتوكول البرنامج القومى للكشف المبكر عن قصور الغدة الدرقية وذلك للإلتزام بها أثناء قيام كل جهة بتحديد دورها وما يتبعه من إجراءات ويشمل الآتى

1. أخذ العينات كل يوم سبت وثلاثاء من كل أسبوع حتى يتسنى لطاقم التمريض القيام بباقى مهامه مع الأخذ فى الإعتبار تنظيم خط سير العمل بالبرنامج .

2. أخذ العينات يتم فى مراكز صحة الأم والطفل والمراكز الصحية المنتشرة بكافة أنحاء الجمهورية ويتم أخذ العينة بإستعمال ( شكاكة ) مسحة كحولية ، بلاستر وقفاز للممرضة أثناء العينة جميعها ذو الاستخدام مرة واحدة .

3. تتم عدة نقط مراجعة على العينات المأخوذة على ورق النشاف لضمان جودة العمل فى الوحدة والإدارة ثم المديرية ثم بالمعامل المركزية ويتم إعلام المكان المأخوذ منه العينات بوجود عينات غير صالحة حتى يتم أخذ عينات أخرى فى اليوم التالى لأخذ العينات .

4. يتم إجراء الاختبار أيام الأحد والأربعاء من كل أسبوع بالمعامل المركزية والمعامل التى تمثلها بالمحافظات على أن يتم الإنتهاء من التحليل بنهاية يوم العمل وإبلاغ المحافظات بأسماء الأطفال المراد أخذ عينة أخرى من كعب الطفل حتى يتسنى للمديرية إبلاغ الوحدة حتى يتم أخذ العينة فى اليوم الثانى المحدد لأخذ العينات أو يكون الطفل مطلوب بالإدارة المركزية للمعامل لأخذ عينة دم وريدية للتأكد من إصابته بقصور الغدة الدرقية حتى يتم بدء العلاج فوراً وقبل أن يبلغ الطفل الأسبوعين من عمره .

5. فى حالة تأخر الأهل عن إجراء الاختبار فى خلال الفترة المحددة بالبروتوكول وهى عند عمر 3-7 أيام يتم أخذ عينة دم وريدية مباشرة بالمعامل المركزية والمعامل التابعة للوزارة بالمحافظات حتى يتم التأكد سريعاً بسلامة الطفل أو إصابته بقصور الغدة الدرقية حتى لا يضيع وقت العلاج على الطفل .

6. أخذ العينات يتم فى مراكز صحة الأم والطفل والمراكز الصحية المنتشرة بكافة أنحاء الجمهورية ويتم أخذ العينة بإستعمال ( شكاكة ) مسحة كحولية ، بلاستر وقفاز للممرضة أثناء العينة جميعها ذو الاستخدام مرة واحدة .

7. هذه الخدمة تقدم بالمجان حفاظاً على صحة أطفالنا وحماية لهم من تأثير الإصابة بقصور الغدة الدرقية على ذكاء ونمو الطفل العقلى والجسمانى .

وبدأت الإدارة المركزية فى المعامل بالبحث ودراسة كافة أنواع الاختبارات المتبعة فى برامج الكشف المبكر عن الأمراض التى تؤدى إلى إصابة الأطفال بالإعاقة الذهنية وكذا الطرق الفنية المستخدمة لإجراء هذه الاختبارات وكان على الإدارة اختبار أفضلها لتنفيذها بالمعامل المركزية ومعامل المحافظات التى تم اختيارها للقيام بهذا الاختبار .

طريقة أخذ عينة الدم :
 

• يتم أخذ عينة دم من قدم الطفل حديثى الولادة على ورق ترشيح من نوع معين يتمير بصفات خاصة بتشرب الدم خلال ثوانى معدودة حتى يمكن أخذ العينة الكافية لإجراء الاختبار

-تتوافر هذه الخدمة بالمعامل المركزية 19 ش الشيخ ريحان – باب اللوق " .

 
.: أخبار المعامل المركزية :.


24/02/2015
كلمة السيد الدكتور رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية والوقائية


20/11/2013
التدريب المستمر لرفع كفاءة الأداء


15/11/2013
المراحل النهائية لاعتماد معامل فحوص المعادن الثقيلة ومتبقيات المبيدات


15/08/2013
إنشاء وحدة الجودة الشاملة


11/1/2006
يمكنك الآن الحصول على نتيجة التحليل من خلال شبكة الانترنت


10/11/2013
مشروع تطوير الأداء المعملي بالمحافظات


10/10/2013
المراحل النهائية لاعتماد معامل تحاليل الفيروسات ، الميكروبيولوجى الإكلينيكى والباثولوجيا الإكلينيكية


1/5/2006
الكشف المبكر عن الأورام السرطانية حيث يمكنك عمل جميع هذه الاختبارات بأجور رمزية وبأحدث الـقنيات والأجهزة العالمية .... للمزيد


1/1/2004
المعامل المركزية هى المعامل المرجعية لتشخيص أمراض النزف الوراثى الآن يمكنك فحص طفلك للتأكد من خلوه من أمراض النزف الوراثى


02/01/2010
يمكنك التأكد من أن ابنك مدمن أم لا بعمل تحليل للبول


01/11/2013
ترخيص المعامل الخاصة ومعامل المستشفيات الخاصة


01/11/2013
فحص عينات القمح ببلد المنشأ


01/06/2013
تجديد الإعتماد الدولي بمعامل الأغذية ومعمل السموم الفطرية


01/05/2013
حصول معامل المياه بكتريولوجي على شهادة الأيزو


01/03/2013
الكشف المبكر عن الفشل الكلوى بإجراء تحليل البول


01/02/2013
يمكنك الأطمئنان على صحتك بعمل كافة الفحوص بأجر رمزى


01/01/2013
استمرار العمل بالمعامل المركزية طوال الأسبوع


01/01/2012
الكشف المبكر عن مسببات الإعاقة الذهنية لحديثى الولادة


   

جميع الحقوق محفوظة الإدارة المركزية للمعامل - وزارة الصحة و السكان - جمهورية مصر العربية  2006